زراعة الاسنان هي عملية تُستبدل من خلالها جذور الأسنان بدعامات معدنية شبيهة بالبراغي، وتُستبدل السن التالفة أو المفقودة بسن اصطناعية تشبه الأسنان الحقيقية بصورة كبيرة من حيث الشكل والأداء . قد تُوفِّر زراعة الاسنان بديلًا مقبولًا لأطقم الأسنان أو الجسور السنِّيَّة التي لا تتوافق على النحو المطلوب، ويمكن أن تُوفِّر اختيارًا عندما لا تسمح جذور الأسنان الطبيعية بتركيب أطقم الأسنان أو استبدال الجسور السنية.


تعتمد طريقة إجراء جراحة زراعة الاسنان على نوع المكوِّن الذي تتم زراعته وحالة عظمة الفك. قد تشمل جراحة زرع الأسنان عدة عمليات. تتمثَّل الفائدة الأساسية للمكونات التي تُزرع في توفير دعامة صلبة للسن الجديدة — وتتطلب هذه العملية التئام العظم تمامًا حول المكوِّن الذي تتم زراعته. نظرًا لأن الالتئام المذكور يحتاج إلى وقت ربما تستغرق العملية عدة أشهر.


لماذا يتم إجراء ذلك


توضع طُعوم الأسنان جراحيًا في عظم فكك حيث تقوم بدور جذور الأسنان المفقودة. ونتيجة لاندماج التيتانيوم الموجود في الطُعوم مع عظام فكك، لن تنزلق الطُعوم، أو تصدر ضوضاء، أو تتسبب في تلف العظام كما قد يحدث مع الجسر السِني الثابت أو طاقم الأسنان. كما أن المواد لا تتسوس مثل أسنانك، في حين يمكن أن يتسوس الجسر السِني الداعم العادي.

عامةً، يمكن أن تناسبك زراعة الاسنان إذا:

مخاطر زراعة الاسنان

ومثل أي جراحة، تُشكِّل جراحة زراعة الأسنان بعض المخاطر الصحية. المشاكل نادرة، ومع ذلك، عندما تحدث فإنها تكون عادةً بسيطة ويُمكن علاجها بسهولة. تتضمن المخاطر:

كيف تستعد لزراعه الأسنان

نظرًا لأن غرسات الأسنان تتطلب واحدًا أو أكثر من الإجراءات الجراحية، فيجب أن تُجري تقييمًا شاملًا من أجل التحضير لهذه الجراحة، بما في ذلك:

فحص شامل للأسنان. قد يتم التقاط صور الأشعة السينية وصور ثلاثية الأبعاد على الأسنان وعمل نماذج من الأسنان والفك.
مراجعة تاريخك المرضي. أخبر طبيبك بشأن أي حالات طبية وأي أدوية تتناولها، بما في ذلك الأدوية والمكملات الغذائية سواء كانت موصوفة من الطبيب أو متاحة دون وصفة طبية. إذا كنت مصابًا ببعض أمراض القلب أو لديك غرسات في العظام، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية قبل الجراحة للمساعدة في الوقاية من العدوى.
خطة العلاج.

وفقًا للحالة، فإن هذه الخطة تأخذ في الاعتبار عوامل مثل عدد الأسنان التي تحتاج إلى استبدالها وحالة عظم الفك والأسنان المتبقية.
للسيطرة على الألم، تشتمل خيارات التخدير أثناء الجراحة على التخدير الموضعي أو المهدئ أو التخدير العام. تحدث مع اختصاصي الأسنان عن الخيار الأفضل لك. سيقدم لك فريق رعاية الأسنان تعليمات بشأن تناول الطعام والشراب قبل الجراحة، وفقًا لنوع التخدير الذي تخضع له. وإذا كنت ستخضع لعلاج مُهدئ أو للتخدير العام، فخطط لاصطحاب شخص ما ليعود بك إلى المنزل بعد الجراحة وخطط للراحة بقية اليوم.

ما يمكنك توقعه

جراحة زراعة الأسنان، في كثير من الأحيان، عملية جراحية تُجرى في العيادات الخارجية على مراحل، يتخلل إجراءاتها وقت للالتئام. تشمل عملية وضع غرس سني عدة مراحل، تتضمن:

يمكن أن تستغرق العملية بأكملها عدة أشهر من بدايتها حتى نهايتها. ويتم تخصيص أغلب الوقت للالتئام وانتظار نمو عظم جديد في الفك. وفقًا لحالتك، أو الإجراء المحدد الذي يتم أو المواد التي تُستخدم، يمكن دمج بعض الخطوات أحيانًا.

عند طلب تطعيم العظام
الحيوية بعد إجراء جراحة زراعة الأسنان. إذا تفاقم الورم أو الألم أو أي مشكلة أخرى في الأيام التالية للجراحة، فاتصل بجراح الفم.

بعد كل مرحلة من الجراحة، قد يتعين عليك تناوُل أطعمة لينة بينما يلتئم موضع الجراحة. بوجه عام، سيستخدم الجراح غرزًا جراحية تذوب من تلقاء نفسها. وإذا لم تكن الغرز الجراحية ذاتية الذوبان، فسيقوم الطبيب بإزالتها.

النتائج

تكلل معظم عمليات زراعة الاسنان بالنجاح. ومع ذلك، قد لا يندمج العظم أحيانًا بالقدر الكافي في الغرس المعدني. وقد يسهم التدخين، على سبيل المثال، في فشل الغرس وفي حدوث مضاعفات.

إذا لم يندمج العظم بالقدر الكافي، فسوف تتم إزالة الغرس ويتم تنظيف العظم، ويمكنك أن تجرّب الإجراء مرة أخرى في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا.

يمكنك المساعدة في الحفاظ على عمل الأسنان الاصطناعية — والأسنان الطبيعية المتبقية — كي تدوم لفترة أطول إذا التزمت بما يلي:

ممارسة العادات الفموية السليمة. كما هو الحال تمامًا مع الأسنان الطبيعية، حافظ على نظافة الغرسات والأسنان الاصطناعية ونسيج اللثة. ويمكن أن تساعد الفرش المصممة خصيصًا، مثل فرشاة تنظيف ما بين الأسنان التي تنزلق بين الأسنان في تنظيف الزوايا والشقوق حول الأسنان واللثة والأوتاد المعدنية.

زيارة طبيب الأسنان بانتظام. جدولة فحوصات الأسنان لضمان الصحة وسلامة أداء الغرسات واتباع نصيحة إجراءات التنظيف الاحترافية.

تجنب العادات الضارة. لا تمضغ أشياءً صلبة مثل الثلج والحلوى الصلبة التي يمكنها أن تتسبب في كسر التيجان — أو أسنانك الطبيعية. وتجنب التبغ الذي يسبب بقعًا على الأسنان وكذلك منتجات الكافيين. وبادر بالتماس العلاج إذا كنت تشعر باحتكاك الأسنان.

حجز موعد